08
مارس
2024
|
12:51
Europe/Amsterdam

تمكين المرأة في قلب استراتيجية مجموعة الإمارات

دبي، 8 مارس (آذار) 2024: احتفلت مجموعة الإمارات بيوم المرأة العالمي 2024، بمجموعة من الفعاليات، التي تضمنت جلسة حوارية مع كاتبة شهيرة حققت مؤلفاتها أعلى المبيعات، وإطلاق مبادرة جديدة، وتسليط الضوء على التزامها الثابت وتقدمها في الاستثمار في المرأة والمساواة بين الجنسين في مكان العمل.

واستمتع موظفو مجموعة الإمارات اليوم بجلسة حوارية مع ليز وايزمان، مؤلفة العديد من كتب القيادة الأكثر مبيعاً، مثل كتاب "المضاعفون Multipliers"، والرئيس التنفيذي لشركة أبحاث القيادة، "مجموعة وايزمان Wiseman Group"، حيث قدمت ليز للحضور رؤى قيمة واستراتيجيات عملية لتعزيز مهاراتهم القيادية.

كما أطلقت مجموعة الإمارات مجلسها للتوازن بين الجنسين، لتمثيل جميع موظفات المجموعة، وخلق منصة للتبادل المعرفي، وتعزيز التوازن بين الجنسين. وتتضمن أجندة المجلس مجموعة من البرامج الإرشادية وورش عمل للتطوير المهني والتوعية والفعاليات التي تدعم المرأة في العمل، وسيتم التركيز بشكل رئيسي على دعم الالتزامات الحالية للمجموعة، التي تتضمن تعهد مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، وشبكة "نورا Noora"، ومبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، ومبادرة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) "25 في 2025".

وتنطوي استراتيجية التوازن بين الجنسين التي تنتهجها مجموعة الإمارات على ثلاثة محاور وهي: المساواة في الأجر والتعويض العادل، التوظيف والتطوير والترقية العادلة، والسياسات المتوازنة وبرامج ومبادرات الشمولية، حيث يتمتع موظفو المجموعة بالتكافؤ في الأجور في جميع الوظائف. كما تتسم هياكل الأجور والمكافآت في المجموعة بالشفافية ودون تمييز بين الجنسين.

وتُعد مجموعة الإمارات وجهةً مفضلةً للعمل، وتستقطب بشكل متزايد النساء من جيل "جيل زي Gen Z" و"جيل الألفية Millennials" إلى جانب ذوي الخبرة، وارتفع عدد النساء العاملات بالمجموعة حتى الأول من مارس الجاري، بنسبة 1% ليصل إلى 26896 إمرأة أي بنسبة 43% من إجمالي القوى العاملة، منهن 1240 مواطنة إماراتية، ويمثلن 39% من المناصب الإدارية المتوسطة و15% من المناصب الإدارية التنفيذية. وانضم 56% منهن حديثاً وتمت ترقية 55% منهن. واستحوذت المرأة على 50% من إجمالي الترقيات من مستويات المناصب الإدارية الوسطى إلى العليا، و67% من التنقلات الأفقية، وتعمل المرأة في المجموعة في 1218 وظيفة، منها 462 وظيفة مقتصرة على النساء.

وتستأثر المرأة بنسبة 26% من إجمالي برامج التدريب على القيادة والإدارة، التي تتضمن شراكات مع مؤسسات رائدة مثل تحالف الأعمال العالمي Global Business Consortium، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (إنسياد INSEAD) ومجموعة من أفضل الجامعات، وصُمّم برنامج القيادات النسائية الإمارتية في "إنسياد INSEAD" لتمكينهن من بناء شبكات علاقات قوية مع القيادات النسائية من جميع أنحاء العالم.

تستمتع النساء في مجموعة الإمارات بمسيرتهن المهنية. وقد عاد منهن إلى العمل بعد إجازة الأمومة 88% عامةً، و85% من أطقم الخدمة الجوية، كما تم تكريم 3659 إمرأة على إنجازاتهن بما يعادل 30% من إجمالي الموظفين المكرمين.

وتتضمن المبادرات الرئيسية التي تعكس التزام المجموعة بتحقيق التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة:

تعهد مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين: تم التوقيع عليه في يناير 2023 لرفع نسبة تمثيل المرأة في المناصب الإدارية المتوسطة والعليا إلى 30%  بحلول عام 2025.

نورا، أورورا 50: وقعت المجموعة شراكة لمدة عامين مع "أورورا 50" أحد مؤسسي منصة نورا، التي توفر للمرأة في الدولة وصولاً غير محدود إلى شبكة تواصل بين النساء الطموحات من مختلف الخلفيات المهنية والقطاعات والجنسيات.

الميثاق العالمي للأمم المتحدة: في أبريل 2023، انضمت طيران الإمارات ودناتا إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة لتجديد التأكيد على التزامهما بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ويمثل المجموعة أربع موظفات في برنام الميثاق العالمي للأمم المتحدة لتسريع المساواة بين الجنسين.

مبادرة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) "25 في 2025": وقعت دناتا هذه المبادرة في العام 2021 وطرحت مجموعة من البرامج، تضمنت ورش عمل التطوير الوظيفي والتوجيه، وتدريب الأمومة للعودة إلى العمل، ومجموعة دعم الأمهات وغيرها.

كما أطلقت المجموعة دورات تدريبة على التحيز اللاواعي للحد من الأحكام المسبقة الخفية لدى الموظفين، كما أطلقت فصلاً من الحركة العالمية #IAmRemarkable، لتوسيع نطاق قصص المرأة من خلال الترويج الذاتي، ومنتدى المرأة في القيادة، ومجتمع المرأة في مجموعة الإمارات، حيث تسهم كل هذه المبادرات في منح الأعضاء رحلة استكشافية ومعرفية ونقاشية مع متحدثين مختلفين وتنظيم ندوات افتراضية وورش عمل وفرص التوجيه والتواصل.

ولا تقتصر المبادرات على موظفي مجموعة الإمارات فحسب، بل تتجاوز الحدود لحماية الفتيات وتعليمهن وتمكينهن في المناطق التي تعاني اقتصادياً. وتدعم مؤسسة طيران الإمارات الخيرية مشروع تعليم الفتيات IIMPACT، المخصص لتغيير حياة النساء والأسر والمجتمعات في المناطق النائية والريفية في الهند من خلال تمكين الفتيات عبر التعليم. وتقوم المبادرة بتعليم الفتيات في أكثر من 1100 قرية في 11 ولاية في الهند، وتضم الآن أكثر من 4200 فتاة مسجلة في مراكزها التعليمية. كما تموّل المؤسسة كامل نفقات تشغيل دار أيتام سانت ريتا دي كاسيا، التي تضم أكثر من 96 طفلة يتيمة تتراوح أعمارهن بين 4 و12 عاماً في ريو دي جانيرو، بالبرازيل.